نبذة عن نزيه

نزيه هو نظام داخلي يعزز العمل على حماية النزاهة ومكافحة الفساد في الجهات التابعة لجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل، لخلق بيئة عمل في تلك الجهات تتسم بالنزاهة، والشفافية، والصدق، والعدالة، والمساواة.


أولا: الحالات الواجب الإبلاغ عنها

ينبغي على منسوبي جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل من أعضاء هيئة تدريس واداريين وطلاب بالإضافة الى المستفيدين الخارجيين مثل مقاوليها ومورديها ومقاوليها من الباطن وأي شخص آخر تتعامل معه الجامعة الإبلاغ من خلال الخط الساخن عن أي موقف يثير الشك أو يوحي بإمكانية وجود انتهاك لأي نظام أو لائحة معمول بها في الجامعة.


ثانيا: حالات خارج اختصاص الخط الساخن

  • المواضيع المنظورة أمام القضاء أو أمام جهات التحقيق أو الجهات الرقابية.
  • المواضيع التي سبق وأن صدر فيها قرار أو حكم قضائي.
  • المواضيع التي تصنف كحقوق وظيفية والتي تقع ضمن اختصاصات الموارد البشرية كالترقيات والعلاوات ومايماثلها.
  • المواضيع التي تتعلق بخلافات الموظفين، والتزامهم كالحضور، والانصراف، والغياب.


ثالثا: التزامات المبلغ عن المخالفة

ينبغي على المبلغ عن مخالفة مراعاة الآتي:

  • تحري المصداقية في الإبلاغ وذلك بتجنب الإشاعات والمزاعم غير المستندة على أساس حقيقي، والإبلاغ متى ما توفر لديه معطيات اشتباه حقيقية ومعقولة.
  • جنب البلاغات الكيدية لغرض تشو يه سمعة الآخرين أو الإيقاع بهم أو الانتقام أو زعزعة الثقة في الجامعة أو منسوبيها أو أصحاب المصلحة.
  • الدقة في الإبلاغ وإيضاح كافة التفاصيل ذات العلاقة بالبلاغ التي من شأنها الإرشاد إلى حالة المخالفة وإرفاق كل ما من شأنه إعطاء تفاصيل وأدلة عن المخالفة ما أمكن وبما يتفق مع طبيعة المخالفة.
  • سرعة الإبلاغ عن المخالفة في أقرب فرصة ممكنة.
  • السرية التامة للبلاغ لتحقيق الصالح العام.
  • تحمل العقوبات الخاصة بالادعاءات الكيدية ومما يترتب عليه من تشويه سمعة الجامعة أو أحد منسوبيها أو أصحاب المصلحة.


رابعا: الجهة المسؤولة عن استقبال البلاغات

شعبة خاصة بمكتب معالي رئيس الجامعة تقوم بالتحقق من توفر المستندات الثبوتية ثم الإحالة الى الجهة المختصة بالجامعة.


خامسا: السرية وحماية مقدم البلاغ

تلتزم الجامعة بحماية مقدم البلاغ من الإفصاح عنه او الإشارة اليه في المخاطبات الإدارية.


سادسا: طرق تقديم البلاغ

عن طريق نظام خدمة البلاغات على الموقع الإلكتروني للجامعة